الأمة المسلمة في دعاء إبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام)
25-35 of 35
آيات يوم الغدير: (1) آية إكمال الدين (2) آية البلاغ (3) آيات سورة المعارج.
المفهوم من لغة الآيات.
عرض البدائل التي طرحها المفسرون، وردّها، إما لمعارضتها بلاغة القرآن، أو جهود النبي (ص)، أو واقع العهد النبوي، أو المفهوم من اللغة.
إشارة إلى تحديد المقصود، من خلال حادثة غدير خم في 18ذي الحجة سنة 10هـ.
الربط مع آيات الأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (ع) - وهو أعظم الربط، حيث تعليم النبي (ص) لهم (ع) ثم التزكية إلى الناس.
آية ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)) آل عمران:110، وعلاقتها بالأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (ع).
معاني مفردة "أمة" في القرآن.
وجوه التفسير - الوجه السائد، ووجوه 6 أخرى.
مناقشتها وردّها بمخالفتها لنص الآية إما من واقع ما قصّه القرآن أو العقل القطعي، مع التناقض فيها.
التفسير الوحيد الصحيح للخيرية والإخراج في زمان ماض على زمان التنزيل.
الآيات 31-33 من سورة البقرة...
التدقيق اللغوي لمعرفة دلالة استخدام ضمائر العاقل في "هؤلاء" "أسمائهم".
البيان الرسولي.
تفسيرات المدرسة الأخرى.
خلاصة النظر في الآيات.
الربط مع آيات الأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (ع).
الآية ((أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكاً عظيماً)) النساء:54.
تفكيك المجاهيل الثلاثة: الحاسدون، المحسودون، سبب الحسد.
لقطة قرآنية معجزة.
تزكية الرسول (ص) لهم (ع).
إعتراضات باطلة.
الربط مع آيات الأمة المسلمة في دعاء إبراهيم وإسماعيل (ع).
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)) التوبة:119.
النظر في أقسام الآية المباركة.
تزكية الرسول (ص) لهم (ع) بالبيان الرسولي.
وجوه الاعتراضات على تفسيرنا.
الآية وآيات الأمة المسلمة.
آية أخرى من آيات الأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (ع).
الآية ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)) الأحزاب:56.
معنى الآية بما فسروه في جانبي "الصلاة" و "التسليم".
تزكية الرسول (ص) للأمة المسلمة (ع) بالبيان الرسولي (الحديث الشريف).
إعتراضات المخالفين.
الرابط بين هذه الآية وآيات الأمة المسلمة.
نعرض لآية ((فاسألوا أهل الذكر)) في نصها ومعناها من النص..
وفي تفكيكها إلى عنصريها: من يحتاج إلى السؤال، ومن الذين يمثلون المرجعية في الذكر...
ثم نشخصها..
ثم نأتي بوجوه بديلة جاء بها المفسرون..
ثم نربط بينها وبين آيات الأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام).
من الآيات غير المشهورة للأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (ع).
الربط بين الآيتين ((يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً . وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الاخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً)) الإسراء:71-72.
روايات تفسيرية.
بدائل أخرى من التفسير.
الرواية الجامعة (لتفسيرنا وتفسير المخالفين).
الآية الكريمة وآيات الأمة المسلمة.
من الآيات غير المشهورة في بحوث الأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (ع).
نص الآيتين من سورة المجادلة.
الحادثة في الآيتين.
محاولات رفع التهمة عن الذين لم يتصدقوا.
الربط مع آيات الأمة المسلمة.
من آيات "الأمة المسلمة" من ذرية إبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام)، آية ((أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه)) هود:17.
مفردتا "يشهد" و "يتلو".
المعنى أن الشاهد هو علي (ع).
الاعتراضات على هذا.
ربط الآية المباركة وآيات الأمة المسلمة.
من آيات الأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل (ع).
معاني المفردات.
معنى السورة، وكيف أنه يجب أن يرتبط بوصف النبي (ص) أنه أبتر.
تحريف سائد، بعدم ذكر هذا الارتباط، ولكن القول أن الكوثر هو حوض في الجنة.
ربط السورة بآيات الأمة المسلمة.