;

الأمة المسلمة في دعاء إبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام)

1-10 of 10

الأمة المسلمة - معنى "مسلمة" في دعاء إبراهيم وإسماعيل (ع) (تسجيل 3 من 35)

هذا التسجيل الأول من 4 تسجيلات تمثل الحلقة التي ننطلق منها إلى آيات الأمة المسلمة. نتناول آيات الأمة المسلمة في هذه التسجيلات لنصل إلى فهم معنى الأمة المسلمة. ففي هذا التسجيل الأول دعوة إبراهيم وإسماعيل(ع) التي فيها الأمة المسلمة موضع البحث. ((وَإِذْ يَرْفَعُ إبراهيم الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإسماعيل رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إبراهيم إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الاخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إبراهيم بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132))) رابط يوتيوب: https://youtu.be/aUrOk7u5w2A
اضيف في 16-12-2019

الأمة المسلمة الحلقة رقم 1-2 / آيات ((ويعلمهم/ويعلمكم الكتاب والحكمة)) (تسجيل 4 من 35)

هذا التسجيل الثاني من 4 تسجيلات تمثل الحلقة التي ننطلق منها إلى آيات الأمة المسلمة. نتناول آيات الأمة المسلمة في هذه التسجيلات لنصل إلى فهم معنى الأمة المسلمة. ففي هذا التسجيل دعوة إبراهيم(ع) هي مجموعة آيات فيها هذه الآية المباركة نقرأها ثم نقرأ ثلاث آيات مشابهة لها، مشابهة جداً، ولكنها غير متطابقة. يجمع هذه الثلاث آيات جامع وتختلف عن هذه الآية في آية إبراهيم وإسماعيل(ع). رابط يوتيوب: https://youtu.be/-Gjrnd8kuZI
اضيف في 16-12-2019

الأمة المسلمة الحلقة رقم 1-3 / آيتا "الشهادة على الناس" (تسجيل 5 من 35)

هذا التسجيل الثالث من 4 تسجيلات تمثل الحلقة التي ننطلق منها إلى آيات الأمة المسلمة. نتناول آيات الأمة المسلمة لنصل إلى فهم معنى الأمة المسلمة. قضية الشهادة على الناس: ((هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إبراهيم هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ)) الحج:78. ثم: ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)) البقرة:143. رابط يوتيوب: https://youtu.be/F-fJjdCvK7I
اضيف في 16-12-2019

"الأمة المسلمة" حلقة / الرسول المبعوث فيهم – تقديم + محتوى (تسجيل 7 من 35)

هذا القسم يقسم الآيات وآيات الرسول المبعوث فيهم، ((رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ)) من بعد ما قال ((رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا)).. هذا التسجيل أبين فيه تسجيلات الرسول الله(ص) في هذه البحوث. ستكون أمثلة وقد أدرجتها في أقسام، كل قسم يتكون من: نص قرآني، وبعد كل نص قرآني / -نصوص من الآية أتناول اللغة، الأداة الأولى في التدبر القرآني -والثاني الربط مع آيات الأمة المسلمة.
اضيف في 26-12-2019

"الأمة المسلمة" حلقة / الرسول المبعوث فيهم – التدقيق في التعبير القرآني (تسجيل 8 من 35)

التسجيل الثاني من تسجيلات الرسول(ص) المبعوث في الأمة المسلمة. هذا القسم يلفت إلى وجوب التفريق الدقيق في الخطاب القرآني؛ هذا لا تخلو منه صفحة من القرآن العزيز، نأخذ مثالين: سورة الأحزاب:28-32 لنقرأ التدقيق في الخطاب ومعايير الثواب والعقاب ونتيجة التخيير لنساء النبي (ص)، والنحل:44، ومن هذه الآية المباركة من سورة النحل، آية 44، التي هي من أهم الآيات الإطارية في القرآن ترسم الإطار من الذي يبيّن؟ من المسؤول عن ذلك؟ وبالتالي من الذي يجب عليه الطاعة؟
اضيف في 30-12-2019

"الأمة المسلمة" حلقة / الرسول المبعوث فيهم – أوصافه (ص) (تسجيل 9 من 35)

بحوث الأمة المسلمة في دعاء إبراهيم وإسماعيل (ع) الحلقة 2-1 / الرسول (ص) - أوصافه (ص) التسجيل الثالث من تسجيلات الرسول(ص) المبعوث في الأمة المسلمة. هذا قسم (أ) يتعلق بأوصافه(ص) ونأخذ آية جميلة، آية جامعة: ((الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الامِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالانْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالاغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) الأعراف:157.
اضيف في 7-1-2020

الأمة المسلمة - الرسول المبعوث فيهم - مكانته في خلق الله (تسجيل 10 من 35)

هذا هو التسجيل الرابع من تسجيلات الرسول(ص) المبعوث في الأمة المسلمة في دعاء إبراهيم وإسماعيل (ع). هذا القسم (ب): مكانته(ص) في خلق الله من خلال: منزلته عند الله، موقعيته في صراع الهدى والضلال، شهادته على الناس. نأخذ كل واحدة مع أمثلة الآيات، فننظر في اللغة والربط مع الأمة المسلمة.
اضيف في 13-1-2020

الأمة المسلمة - الرسول المبعوث فيهم - الرسول (ص) والقرآن الانفصال والامتزاج (تسجيل 11 من 35)

هذا هو التسجيل الخامس من تسجيلات الرسول(ص) المبعوث في الأمة المسلمة. هذا القسم (ت): علاقته(ص) بالقرآن الانفصال والامتزاج. نصوص كثيرة يمكن اختيارها، آيات الفصل بين الرسول (ص) والقرآن آيات الامتزاج بين الرسول (ص) والقرآن هذان الإطاران وآيات الأمة المسلمة الأمة المسلمة من ذرية إبراهيم وإسماعيل(ع) ستكون المقدمة إلى الناس في هذين الإطارين: إطار الفصل التام عن القرآن، وفي إطار الامتزاج بالقرآن.
اضيف في 17-1-2020